Ultimate magazine theme for WordPress.

الحقيبه غناء محفوف بالاحاسيس والمواقف الحقيقية

حوار نوال النور

نعود مره اخري في شرقنا الحبيب القضارف مع أحد الشباب المبدعين في مجال الغناء الشعبي …. شاب مشبع بالإبداع . يجبرك للإستماع اليه تحية واجلال لهذا الشاب الذي تغني وابدع باغنيات الحقيبه الخالده انه احمد عبدالرحمن
دعونا نتصفح هذا الحوار الفلته
_ احمد عبدالرحمن احمد السكن ولاية القضارف حي الثورة الام من الاحياء الشرقيه . هوايتي منذ صغري وانا أستمع للغناء وهذا كلام كل الفنانين و هو الشي الحاصل والواحد لمن يفكر في شى يصل اليه … نحن صغار الواحد بيسالو عن حلمك شنو وانا بصراحه كان حلمي ابقي فنان . لكن والحمدلله بتوفيق من رب العالمين رغم المعاناه ورفض من الاهل من ناحية دينيه واجهت صعاب ولكن عزيمتي في الفن جعلتني اواجهه كل الصعاب بطريقه دبلوماسيه من غير ان اخسر اي شخص . والحمدلله في ٢٠١٦م دخلت مركز الشباب للابداع ولاية القضارف ولكني لم استمر لظروف صحيه واصابتي بالسكر . كان هناك دورات نطلع مدني واسرتي كانت تمانع في ذلك بعد ظهور السكر من ناحية تناول العلاج الأهل بكونوا خايفين علي ابناءهم هذا ما جعلني انقطع تلك الفتره . انا بستمع لبرنامج اغاني واغاني وكونت لدي خلفيه عامه عن الغناء والسلالم الموسيقيه لكني لم اتلقي أي تدريب . حلمي ان تكون هناك مدرسه لتعلم الموسيقي في القضارف هناك تقصير . ايضا بعض الفنانين في الساحه الفنيه يخرج حفلات ليس لهم درايه بالسلالم الموسيقيه يؤدي أغنيه سودانيه ذات مستوي عالي يؤديها بطريقه ركيكه وهذا يكون خصم عليه وعلي الاغنيه وقد يؤدي ذلك للكثير من المشاكل وقد يرفضك الجمهور . عدم درايتنا بالموسيقي أحدي المشاكل البنعاني منها
والحمدلله انا مابقول ليس علي دراية كامله او وصلت لدرجة عاليه
* اذا خيرت بين الغناء الحديث والشعبي ايهما تفضل ولماذا؟
_ والله صراحه اللونين جميلين جدا ومعبرات وذات تاثير بس انا بميل أكثر للشعبي بجد نفسي فيه
نحن جيل قمنا في ظل الغناء الحديث ومشينا عليه فكان لابد ان نرجع لجمال غنانا بمعناهو الحقيقي لانه خالد وليه معني في اي زمان ومكان ليس كالغناء الحديث بياخد فتره ويندثر لانه قوي ورصين
* الشرق في الاونه الاخيره انتشر الغناء الشعبي ؟
_ اتجهنا لهذه اللونيه لانه غناء ملموس محفوف بالاحسايس والمواقف الحقيقيه وليس من وحي الخيال طرب أصيل بمعني الكلمه في ظل بهتان واضح وغناء ركيك للاسف في هيكل كلمات الاغنيه السودانيه لان الغناء في العصر أصبح مزيكا وليس إستماع والعالم أصبح قريه صغيره بسبب الانفتاح عبر مواقع التواصل وهذا في راي الشخصي انعكس علي ثقافتنا بصوره سلبيه للعالم الخارجي وحدث طمس في الهويه
فحبينا ان نساهم ونرجع العمود السوداني لاصله وساعيين بمحهودنا ومحهود الجهات ذات الصله أن نحقق هذا الهدف وأن ثقافتنا في غنانا بالطمبور والغناء الشعبي
نعم حقيقة سرعة انتشاره لانه مفقود يكاد يكون انحسر لانه غير متداول والإعلام ضعيف جدا فظهر كحاجه جديده لجيل اليوم والجديد مرغوب كما نقول نحن الشباب
* بالتاكيد هناك الكثير من المشاكل تعانو منها كمطربين هل لديك رساله تريد توجيها لاي جهه ؟
_ صراحه نحن كمطربين للغناء الشعبي في ولاية القضارف نعاني من الناحيه الاعلاميه وهذا نرجعه لجهات حكوميه ما شايفه شغله وهذا سبب ازمتنا في بلدنا في وزارة الثقافه والاعلام لاتوجد برامج ثقافيه
وولاية القضارف معروفه علي مستوي العالم مما تقدمه من إنتاج زراعي . عندما نكون خارج الولايه يعتبرونا ناس زراع جاهلين يتقاضون عن الجانب الآخر وبان هناك مواهب يجب أن نظهرها للعالم ليس علي المستوي المحلي لان معظم الدول الاخري تعرض تراثها وثقافتها وهذه غير موجوده لدينا وهي محصورة في الاعلام
نحن كفناني غناء شعبي طموحنا ان نصل للعالميه وهذا من اهدافنا الساميه والوسيله البتوصل لهدفنا مفقوده ومن هنا اناشد وزارة الثقافه والاعلام وزارة الشباب والرياضه ورغم ظروف البلد بقول ايد علي ايد تجدع بعيد
انا بناشد بعمل منتديات ثقافيه وتنظر في هذا الامر اظهار المبدعين ودعمهم لان امكانياتنا محدوده. نحن شباب وطلبة جامعين وهذا لا يمكننا من توصيل فننا بدون دعم او من يمد لنا يد العون ومن هنا اناشد اي جهة مهتمه بالثقافه والغناء الحديث ساعدونا لكي تظهر هويتنا
اقول ان الغناء الشعبي حصل له تشويه الكلمه السودانيه حصل لها ركاكه في المعني وهذا الشي يخيفنا لانها تمثل الشعب السوداني ككل . نحن جينا نعمل اعادة هيكله اعادة ضبط مصنع حتي نرجع لغنانا الجميل نريد ان نرجع للغناء الشعبي غناء الطمبور ونخرج به لبر الأمان
* البعض يقول اتجاه الشباب للغناء الشعبي لانه جاهز ولا يحتاج لمجهود كبير ؟
_ لا أقول ليس فيه جهد وطبيعة الحياة اذا اردت ان تصل لاي هدف لابد ان تبذل مجهود
الغناء الشعبي فيه مجهود مقدر وطاقات شبابيه جباره حتي تعكس الغناء الشعبي بصورة جميله
لديك طبالين وكورس وخمس الات موسيقيه هي الات سودانيه شعبيه وهذه فيها معاناه غير الفن الذي تقدمه ان يكون جميل ولافت للنظر بطريقة شبابيه نريد وضع بصمتنا دون تشويه في الكلمه السودانيه نعكسه بصورة جميله الغناء الشعبي وحتي الحديث يحتاج لجهد وليس أي شي ياتيك بطبق من فضه . لكن نجد صعوبات في الغناء الشعبي من ايقاعات والفن السوداني عباره عن بحر نحاول الغوص فيه قدر الإمكان نجمع ثقافات في ايقاعات قديمه نحييها بطريقه جميله في ظل معظم الشباب متغيبين عن اغاني الحقيبه . الفن السوداني عباره عن مشاعر واحاسيس نبيله للشاعر البكتب عن موقف مر به .فقط هناك مستمعين بحبو الاستماع للموسيقي ليس هناك احساس بالكلمات ولا تمعن في كلمات الاغنيه
الغناء الشعبي فيه مجهود صعب ويحتاج لمجهود . والناس البتقول ما محتاج لمجهود بنقول ليهم تعالو واعملوا فرق شعبيه حتي ترو الجهد المقدر
* اتهام اخر الغناء الشعبي مرغوب وعداد ثابت ؟
_ الغناء الشعبي مرغوب لكن العداد ما ثابت
البيئه هي التي تحكم كسلا مشهورة باغاني الحقيبه استحيل ان تمر مناسبه من غير غناء شعبي هنا العداد بكون رمزي علي اساس هو منتشر وموجود وقد يكون دون مقابل وهذه تختلف من مكان لاخر لظروف البلاد والترحيل هذه تجبرك لزياده السعر
غير اننا كفرقة تم تم والفرق الزميله في القضارف نقدمها ليس من النواحي الماديه أكون صريح النواحي الماديه رمزيه لان الغناء السوداني لا يقدر بثمن وهي كنوز من أجدادنا بخارطه فن سوداني علي اساس نمشي في هذا الطريق نعبر ونصل الي خط النهايه ونكمل ما بداها اجدادنا والعداد ما ثابت وسنة الحياة التغير ومن هنا نقول ربنا ينعم علي السودان بالامن والاستقرار والأشياء تثبت بعد ذلك يكون الإتهام حقيقي
* ماهي الكلمه التي تجذب الأستاذ احمد حتي يتغني بها ؟
_ الكلمه التي لها معني والاغنيه عندما يكون لها معني وانا كمستمع للغناء الشعبي وليس الحديث معظم الاغاني في الشعبي هي اغنية تحمل في طياتها قصة حقيقه عن الكرم والشجاعه والعادات السودانيه المعروفه للعالم هذا ما جعلني نتجه اليه وعندما تتمعن في الاغنيه تجد الكثير من ادب وبلاغه اما اذا نظرت للغناء الحديث يندثر لانه ليس شئ حقيقي في وقته يمكن ان يعمل صدي لكن الاغنيه الحقيقه والكلمه الرصينه تظل باقيه
* ماذا اضاف مجتمع الجامعه لاستاذ احمد وماذا اخذ منك ؟
_حقيقي المجتمع الجامعي اضاف لي الكثير من دافع معنوي وانني في الطريق الصحيح اضاف لي العزيمه والإصرار وأن ارتب زمني حتي لا اخلط بين القرايه والغنا ولكني وجدت دعم كبير من المجتمع الجامعي حتي اننا اقمنا كم حفل في جامعه القضارف كلية الطب وجدت استحسان حتي من الدكاتره وذكرو بانهم سيحاولو دعمنا قدر الامكان رغم اننا كجهة حكوميه تربويه نحاول دعمكم فهذا انجاز كون جهة تدعمنا نحن لم نجد دعم حرفيا ولكن هذا الشئ يسعدنا والشي الذي نقوم به نال استحسان دكاترة الجامعه
والمجتمع الجامعي معظمه شباب حتي كورس الفرقه من الجامعه والمجتمع الجامعي راقي جدا وواعي يتفهم الشئ الذي تقدمه والبيئة الحولك بتاثر في شخصيتك
* ماهي الكلمه التي تجذب الاستاذ احمد حتي يتغني بها ؟
_ انا شخصيا في أسلوبي وطريقة غناي اغني أغاني تتردد في الوسط الحديث وتجد رواج وهي اغنية سودانية رصينه كلمه لها معني وذات تاثير مجتمعي احاول اضاقة الاغنيه في الغناء الشعبي
نحن نتعامل مع وضع متفاقم ازمه حقيقيه وطمس للهويه السودانيه في الغناء الشعبي
في البدء ابدا بشى جاذب بمعني شي متعودين عليه وادخلها في الشعبي وانا كفنان اذا لم اقدم ما يسعدك اكون ما قدمت شئ مفيد وهذا يعطيني دافع وما اقدمه شي طيب
* وزارة الثقافه في القضارف ليس لها دور مكان لشرب القهوة ماذا يقول الاستاذ احمد؟
_ وزارة الثقافه ولاية القضارف ما بقول مؤديه دورها تماما وما بقول مقصرة في نفس الوقت لكن من المفترض والحاجه الراجينها منها نحن كشباب مفترض تقدم اكثر من كده . نحن ناشد وزارة الثقافه والاعلام تبذل مجهود أكثر. لاننا من ناحية ثقافيه هي وزارة ثقافه واعلام وبالتالي مفترض تهتم بي ثقافتنا وتعمل لها إعلام هذا مفهومنا البسيط لوزارة الثقافه والإعلام. نحن نعاني بسبب التقصير لو لم يكن هناك تقصير لما وجدنا معاناه
ومن منصتكم صحيفة فرفشه نناشد وزارة الثقافه والاعلام اذا كانت محليه أو اتحاديه تقدم الدعم للولايه ليس ولاية القضارف تهتم بالمبدعين في بقاع السودان بعمل منتديات ثقافيه والشباب مفتاح التغير في المستقبل
محتاجين وزارة الثقافه والاعلام تبذل جهد معانا مع تفكيرنا وهمتنا وعزيمتنا .ممكن تقدم ما يرفع البلد الولايه الشرقيه وولايات السودان عامة . لكن بصفة خاصة ولاية القضارف تقدم شئ ملموس والولايه حبلي بالفنون ولا تجد الاعلام الكافي لكي تظهر
بدون اجابة دبلوماسيه وزارة الثقافه لا تقوم بدورها بطريقة صحيحه
ليس لي خبره في مجال الشغل الاداري ولكني كشاب لا اري برامج ثقافيه . هي تقوم بادوارها في مناطق لا تهتم بالشباب . ممكن برامج صلح قبائل تعمل تغطيه اعلاميه لكن هي في حد ذاتها ما بتقدم مناديات في هذه الناحيه متوقفه تماما
حقيقه في السودان عموما ثقافه مندثره او مطموسه والشى الذي جعل طمس للهويه السودانيه
اذا وجدنا منتديات تظهر ثقافتنا ولكن الشئ الذي ادي الي طمس الثقافه طالما هناك ركاكه والثقافه المتداوله ثقافه اجنبيه نستمع للاغاني الاجنبيه متناسين ثقافتنا . وحتي الاغاني المتواجده اغاني ركيكه هابطة واغاني بلاغات هذا جعل الاغنيه غير خالده ومندثره ووجدت نفور والناس تتحسر علي الغناء القديم نحن جينا ملبين لدعوات حتي نساعد في ان هذا الفن لا يندثر
* الغناء والكلمه الرصينه هي من جعلت الحقيبه خالده هل يستطيع الشباب المحافظه عليها ؟
_ هذا اذا تغنيت بالاغنية من جواك بي احساسك وانك متغمس الغناء يصبح لك هوية ويستحيل انك تتخلي عن هويتك وهي كالحلم او الامنيه والحمدلله انا حققت حلمي تماما وبكامل الرضا
والشي الذي جعلني اميل للغناء الشعبي الكلمه الرصينه. الاغنيات القديمه ست الريد .والله ما رضيناها ليك
اغاني لها تاثير ملموس لاي زمان ومكان قوة الكلمه ورصانتها تحتم عليك الاستماع اليها وهي كلام رصين علي الملان بليغ في قمة الادب في الغناء السوداني نحن كشباب بنحاول المحافظه علي التراث ابراز هويتنا . ليس هناك اشكال اذا جاء الغناء الحديث ولكن لا يؤثر علي الكلمه السودانيه الرصينه .والحمدلله نحن بنحاول ونعد جماهيرنا ان نقدم هذه اللونيه
* وسائل التواصل الإجتماعي سلاح ذو حدين واستغلال الشباب لها بنشر الغناء الهابط ؟
_ العالم اصبح قريه صغيره وهي ليس حكرا علينا هي في العالم كله وممكن مشاهدة حفل في السودان لايف قد يشاهد البعض يؤيدها في وقتها والبعض يتجاهل ما تقدمه
لكن نقدم ليك كزول مستمع للتراث للاغنيات القديمه الرصينه وهذا راي وسط الف راي ووسائل التواصل الاجتماعي متاح للجميع وهنا تكون خلفيه عدديه كبيره جدا
وهذه الحاجه مؤسفه ممكن تعود لينا بالسمعه السيئه حتي قبل ان تستمع لي غناي قد تصنف الغناء السوداني قبل ان تسمعه لانك سمعته من الناس الغلط وبي طريقة سيئة بالتاكيد لها اثر في نفوسنا لان هدفنا التغير من هذه المفاهيم ونحن حابين استغلال التواصل الاجتماعيه من ناحية ايجابيه . حتي الغناء الهابط نقلل منه بعمل مبادرات يفترض نقدمه حتي بكروت دعوة للفنانين ونحن محتاجين ان نعمل هذا بمساعدة من وزارة الثقافه والاعلام بمساعدة حتي من امانات الحكومه في الولاية والمجلس الانتقالي نتمني ان يدعم ويساهم لترجع الاغنيه السودانيه الرصينه
* هل طبيعة المنطقه وجمالها ادي الي ظهور هذا الكم الهائل من المبدعين ؟
_ بالطبع طبيعة المنطقه وعاداتها وتقاليدها لها اثر كبير وهذا ساهم بشكل كبير ان الواحد يتغني للمنطقه ومواردها مثال ياسمسم القضارف .سلام ياقضارف سلام
هناك أغنيات يتحتم علينا ان نتغني بها انت لازم تحي بلدك القضارف وذي ما بقولوا الحاجه المستاهله لازم تشيد بيها
اي شئ تتميز به ولاية القضارف في الفن الشعبي نظهرها للناس . وعندما تتغني تكون حاسيها وهذه كونت في شخصيتنا الكثير ووضعت بصمتنا في غنانا . وحتي الشعراء من الناحية الادبيه والمناظر الخلابه التي تتمتع بها ولاية القضارف تمثل لوحه فنيه للفن عموما
* واخيرا ماذا يقول استاذ احمد
_ اول شئ اترحم علي شهداء الثورة السودانيه واقول ربنا يتغمدهم بواسع رحمته وانشاءالله اهدافكم واصله ومحققه .وانشاءالله البديتو بنتموا وربنا يصبر الاهل والاسر حقيقه حاسين بالفقد البعاني منه البيت الفقد ولدو . واقفين معاكم وصامدين وقفه رجل واحد
من الناحية الفنيه نحن محتاجين لدعم من وزارة الثقافه والاعلام . من الجهات الحكوميه من منظمات اهتموا بمواهب الشباب . اقول للشعب السوداني كل سنه وانتو طيبين وربنا ينعم البلاد بالامن والاستقرار همتكم معانا ومع بعض نقدر نقدم المفيد للولايه
شكرا جزيلا اشكر المنصه لاتاحت الفرصة وان نتكلم عن كل الالم البنعاني منه لابد ان نبني وطنا وان تكون ولاية القضارف بمستوي عالي اتمني من الاعزاء الاغلامين بذل جهد اكبر اهتموا بمواهب الشباب لان اذا اهتمينا بمفتاح التغير وهم مستقبل السودان وعندما تغرس في طفل هذه المفاهيم تساعده في ادارة بلاده في المستقبل كتر خيركم وتسلموا كتير وربنا يعطيكم الصحه والعافيه

أكتــب تعليقكـ هنــــا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.